منتديات مهند و نور

اجمل منتديات مهند ونور اتمنى ان يعجبكم هذا المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قلة النوم تسبب السمنه أدخل وتأكد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساكن الروح
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 136
العمر : 30
الموقع : فلسطين _ طولكرم
العمل/الترفيه : نادي انترنت
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: قلة النوم تسبب السمنه أدخل وتأكد   السبت يوليو 05, 2008 6:46 am

نعسانة...

عندما ننام جيداً وبعمق ولساعات كافية فإن خلايا الجسم وأنسجته تتجدد وتصبح أكثر قدرة على الأداء الصحيح، ويتوازن إفراز الهرمونات وتنتظم جميع العمليات الحيوية، وقد ربط خبراء الرشاقة بين قلة النوم والإجهاد وبين زيادة الوزن.

يشير الدكتور حمدى سامى استشارى السمنة والنحافة إلى أن عدم حصول الجسم على الراحة الكافية التي يحققها النوم العميق يسبب اضطراباً في عملية الحرق الغذائي، ويختل افراز الهرمونات إلى درجة تجعل الجسم غير قادر على التعامل مع الغذاء بصورة صحيحة فيتحول جزء كبير منه إلى دهون تترسب في أنحاء الجسم.

ويؤكد الدكتور حمدى أنه فى المقابل يعد النوم ظهراً لساعات طويلة من أسباب زيادة الوزن أحياناً، حيث يفقد الإنسان دفعة كبيرة من السعرات الحرارية ليستيقظ بعدها وهو فى حالة جوع، ليأكل وهو يعتقد أنه يعوض ما فقده بلا مشاكل، لكن الحقيقة أن نوم الظهيرة يشعر الإنسان إذا لم يكن معتاداً عليه بالجوع والتعب أكثر مما ينبغى.

تفسير علمى
ويضيف قائلاً إن الإجهاد وقلة النوم يسببان تغيراً في إفراز هرمون الكورتيزول الذي ينظم حرق السكريات والبروتينات والدهون والمعادن والماء.

بالإضافة لذلك لوحظ أن الأشخاص المجهدين الذين لا ينامون كفاية من ناحية النوع والكم تظهر لديهم مقاومة لهرمون الأنسولين الذي يساعد على تحويل السكر إلى طاقة، وبوجود تلك المقاومة له يتحول السكر إلى شحوم تخزن في أنسجة الجسم فتنشأ السمنة .

نوعية النوم




بتسلى بالتلفزيون

وفى المقابل أكد الدكتور بهاء الدين ناجى استشارى السمنة والنحافة أن نوعية النوم أهم من كميته، فقد نبقى في السرير عشر ساعات، لكننا لسنا بنائمين نوماً عميقاً، أو بالعكس قد ننام نوماً عميقاً لمدة ست ساعات فنصحو نشيطين ومرتاحين.

إن تدهور حالة النوم وكونه غير عميق يعود إلى القلق والاجهاد والاكتئاب، ومثل هؤلاء الأشخاص كثيراً ما يستيقظون أثناء نومهم وقد يمضون فترة طويلة يقظين قبل أن يعودوا مجدداً للنوم، وأحياناً لا يستطيعون العودة إلى النوم، وهكذا يكونون متعبين طوال النهار.

ويرى الدكتور بهاء أن معظم الناس هذه الأيام ينامون نفس الفترة (8 ساعات)، لكن الاختلاف هو أن نوعية نومهم لم تعد كالسابق، بسبب كثرة المشاكل اليومية والصراع من أجل العيش، ولأن نوعية النوم انخفضت نجد أن الكثير يعانون من السمنة، فالسمنة هي اختلال ناتج عن اختلالات عديدة في نمط الحياة والأكل.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://muhand-nor.yoo7.com
 
قلة النوم تسبب السمنه أدخل وتأكد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مهند و نور :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: